Monday, 29 April 2013

سوق تحلية المياه عالمياً تتجاوز 50 بليون دولار بعد 7 سنوات

محطة تحلية مياه جده
أبو ظبي - «الحياة»
الثلاثاء ٩ أبريل ٢٠١٣
يتوقع خبراء في «معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا» (مصدر) أن تتخطى قيمة السوق العالمية في قطاع تحلية المياه الـ50 بليون دولار بحلول عام 2020. وقال مدير المعهد بالإنابة، نضال هلال «شركة الأبحاث إس بي آي للطاقة أشارت في تقرير صدر أخيراً، إلى أن قيمة السوق العالمية لتحلية المياه ستصل إلى 52.4 بليون دولار بحلول عام 2020 بزيادة تتجاوز 320 في المئة مقارنة بـ 12.5 بليون دولار عام 2010».
ويترأس هلال «المؤتمر الدولي للتحلية بتقنية الأغشية» المنعقد في سيتجيس، جنوب برشلونة في اسبانيا. وأوضح أن الطاقة والمياه تعتبران من الموارد القيمة والمحدودة، لكنها مرتبطة ببعضها في شكل وثيق حيث أن سبعة في المئة من مجموع الطاقة المستهلكة عالمياً تذهب لإنتاج المياه في حين أن 50 في المئة من إمدادات المياه تذهب لتوليد الطاقة، لافتاً إلى أن هذه النسب مرشحة للزيادة في المستقبل.
وأضاف: «علينا أن نواصل البحث عن سبل جديدة ومستدامة تضمن لنا فعالية أكبر في إنتاج المياه، باستخدام كميات أقل من الطاقة، وهذا ما نأمل أن يتحقق عبر المؤتمر من خلال استعراض الابتكارات الجديدة وأحدث التقنيات المطبقة حالياً في هذا المجال». وحددت لجنة المؤتمر برنامجاً يتناول أحدث التطورات في مجال تحلية المياه ومعالجتها والتقنيات المتصلة بها.


No comments:

Post a comment