Friday, 8 March 2013

ثامر الغضبان: عدم قدرة العراق في الوقت الحاضر على التنبوء بكميات المياه الوافدة اليه

 


 
 
بغداد(الاخبارية)..أكد رئيس هيئة المستشارين في الامانة العامة لمجلس الوزراء ثامر الغضبان أن العراق لايمتلك القدرة في الوقت الحاضر على التنبوء بكميات المياه الوافدة للعراق.
وقال الغضبان في حديث خص به(الوكالة الاخبارية للانباء): في الوقت الراهن العراق لا يمتلك القدرة الدقيقة على التنبوء بدقة عالية في كمية المياه الوافدة للعراق خلال السنوات المقبلة سواء كان على المعدل المتوسط أو المدى البعيد.

وتابع الغضبان: لذلك ألان الجهات المعنية بتوفير حصص المياه تعد دراسات إستراتيجية لمكانية عدم الوقوع في شح المياه بشكل كبير ،مشيرا الى ان الوقت الحالي يفرض علينا بناء قدرات فنية هو من خلال أن يكون الجانب العراقي الفني متسلحا بجوانب المعرفة بكاملها فيما يخص حوضي دجلة والفرات سواء كان فيما يخص سقوط الأمطار أو ذوبان الثلوج في دول المنبع أو في داخل العراق.

يذكر أن جميع المحافظات العراقية تعاني بالإضافة إلى من شح الماء في الأنهر إلى النقص الحاد في الماء الصالح للشرب والصرف الصحي بسبب تقادم معظم مشاريع الماء والصرف الصحي العاملة فيها وخصوصاً المشاريع المركزية ذات الطاقات الكبيرة والتي يعود البعض منها إلى ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي في وقت تشهد المحافظات نموا سكانيا يصل إلى 3% سنويا  وقت تشهد المحافظات نموا سكانيا يصل إلى 3% سنويا


No comments:

Post a comment