Tuesday, 16 October 2012

قلة الامطار وحفر الابار العشوائي وراء انخفاض مستوى المياه الجوفية في كركوك

14 تشرين1/أكتوير 2012
كركوك/ المسلة: كشفت الهيئة العامة للمياه الجوفية في كركوك، الاحد، عن انخفاض مستوى خزين المياه الجوفية في المدينة خلال الاشهر التسعة المنصرمة الى 2,5 م عن مستوياتها السابقة، عازيا الاسباب الى قلة هطول الامطار والحفر العشوائي للابار.

وقال مدير الهيئة عمانوئيل آيشو إن "قلة هطول الامطار والحفر العشوائي للابار واستخدام مياه هذه الابار بشكل جائر، اسباب ادت إلى انخفاض مستوى المياه الجوفية في كركوك خلال الشهور التسعة المنصرمة"، مضيفا أن "مستوى المياه انخفض الى 5،2 م عن مستوياتها السابقة".

واوضح ايشو أن "وزارة الموارد المائية وضعت خطة سنوية لحفر الابار المائية"، مبينا ان "الخطة اقتصرت على حفر 85 بئرا فقط، خلال العام الحالي".
وتابع "عملية حفر البئر المائي تمر بثلاث مراحل للحفر بعدها تجرى عمليات الفحص المختبرية الشاملة للمياه"، مؤكدا انه "في حال استمرار الانخفاض الحالي فان كركوك سيدق فيها ناقوس خطر نفاذ الخزين الستراتيجي للمياه الجوفية".

ولفت مدير الهيئة العامة للمياه الجوفية في كركوك الى ان "النوع الاول من الابار المائية التي تحفر هي للنفع العام وتستخدم مياهها لاغراض الشرب والامور المنزلية في المناطق التي تشهد شحة في ايصال المياه اليها"، مستدركا بالقول "فيما الابار ذات النفع الخاص فهي تحفر من قبل الفلاحين بتنفذ من قبل شركات حفر مجازة ويقتصراستخدام المياه فيها على الاغراض الزراعية".

من جهته اكد معاون مدير القسم الجيولوجي في الهيئة العامة للمياه الجوفية في كركوك، أن الهيئة منعت الشركات الاهلية من حفر الابار المائية خلال العام الحالي بعد حصلت عملية استنزاف في خزين المياه الجوفية.

وذكر علي جاسم أن "القسم الجيولوجي في هيئة المياه الجوفية اتخذ اجراءات منع بموجبها عمل الشركات الاهلية (اغلبها سورية) من عمليات حفر الابار"، عازيا المنع الى "استنزاف خزين المياه الجوفية نتيجة حفر الكثير من هذه الابار وبصورة غير علمية ولا حتى مدروسة".

يذكر ان منسوب المياه الجوفية في كركوك انخفض الى 15 م منذ عام 2003 حتى الوقت الحالي عن مناسيبها الاعتيادية، فيما يبلغ عمق البئر المائي الاعتيادي 25 م.

ويوجد في كركوك 816 بئر للنفع العام، الى جانب وجود 2577 بئر مائي للنفع الخاص، حيث تحفر اغلبها في المناطق الزراعية .
ولا تمتلك كركوك التي تقع على بعد 250 كم شمال بغداد اي مصدر مائي، وتعتمد في ذلك على محافظة السليمانية في الشمال الشرقي للتزود بالمياه عبر سد دوكان الذي يصب في نهر "خاصة" الصغير الذي يمر عبر المحافظة.


No comments:

Post a comment