Thursday, 4 October 2012

وزير الموارد المائية يبحث مع وفد الامم المتحدة تقديم الخبرة والمشورة بشأن تشكيل المجلس الاعلى للمياه

 
بغداد ـ اين
بحث وزير الموارد المائية مهند السعدي مع وفد برنامج الامم المتحدة الانمائي الـUNDP برئاسة بيتر باجلار تقديم الدعم والمشورة بشأن تشكيل المجلس الاعلى للمياه واصدار قوانين دولية ملزمة للدول المتشاطئة على المياه المشتركة.
وذكر بيان لوزارة الموارد المائية تلقت وكالة كل العراق [اين] نسخة منه اليوم ان " الوزير ثمن الجهود الكبيرة التي تبذلها الامم المتحدة في الشأن العراقي وفي المجالات المختلفة ولاسيما قطاع المياه مشيرا الى حاجة العراق لخبرة ومشورة الامم المتحدة في نواحي عدة لاسيما مايتعلق بالموارد المائية وتشكيل مجلس اعلى للمياه يتولى السياسات الداخلية والخارجية في ادارة المياه".
واضاف ان " وزير الموارد المائية دعا الامم المتحدة الى بذل جهد اكبر في مجال اصدار قوانين دولية ملزمة للدول المتشاطئة على المياه المشتركة خاصة وان العراق يعتبر دولة مصب ويعاني من شحة شديدة في المياه وبدون اتفاقيات وقوانين دولية ملزمة للاطراف المتشاطئة مع العراق على نهري دجلة والفرات فان مشكلة المياه ستكون لها آثار سلبية مستقبلية على العراق".
وتابع ان " السعدي أكد ضرورة قيام الامم المتحدة بحث الدول على المصادقة على اتفاقية استخدام المجاري المائية الدولية في الاغراض غير الملاحية لعام 1997 لكونها الاتفاقية الوحيدة التي يمكن ان تصدر عن الامم المتحدة وتكون ملزمة لكافة الاطراف المشاركة او الموقعة عليها".
وبين البيان ان " العراق يسعى للانضمام الى اتفاقية هلسنكي للدفاع عن حق العراق القانوني في الحصول على حصة عادلة ومنصفة من مياه الانهر المشتركة".
ومن جانبه اكد وفد الامم المتحدة [بحسب البيان ]الاستعداد التام والدائم في تقديم المساعدة المطلوبة للعراق سواء في تطوير ادارة المياه والحصول على حصة كافية من مياه نهري دجلة والفرات".انتهى


No comments:

Post a comment